أذكار السفر


دعاء الركوب " الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ) "الحمد لله ، الحمد لله ، الحمد لله ، الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، سبحانك اللهم إني ظلمت نفسي فاغفر لي ، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت ".

دعاء السفر " الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ( سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين * وإنا إلى ربنا لمنقلبون ) " اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر و التقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده ، اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ، وكآبة المنظر ، وسوء المنقلب في المال والأهل" و إذا رجع قالهن وزاد فيهن : " آيبون ، تائبون ، عابدون لربنا حامدون ".

الدعاء اذا نعس المركوب "بسم الله ".

التسبيح والتكبير في سير السفر " قال جابر رضي الله عنه:(كنا إذا صعدنا كبرنا ، وإذا نزلنا سبحنا ".

دعاء المسافر إذا إسحر " سمع سامع بحمد الله ، وحسن بلائه علينا ، ربنا صاحبنا ، و أفضل علينا عائذاً بالله من النار ".

الدعاء إذا نزل منزلاً في سفره أو غيره  " أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق".

دعاء دخول القرية أو البلدة  "اللهم رب السموات السبع وما أظللن ، ورب الأرضيين السبع وما أقللن ، ورب الشياطين وما أضللن ، ورب الرياح وما ذرين ز أسألك خير هذه القرية وخير أهلها ، وخير ما فيها و أعوذ بك من شر أهلها ، وشر ما فيها ".

دعاء المسافر للمقيم " أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه ".

دعاء المقيم للمسافر " أستودع الله دينك ، و أمانتك ، وخواتيم عملك".

ذكر الرجوع من السفر " يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شئ قدير ، آيبون ، تائبون ، عابدون ، لربنا حامدون ، صدق الله وعده ، و نصر عبده ، و هزم الأحزاب وحده ".



كاتب المقالة :
تاريخ النشر : 20/03/2012
من موقع : قناة نور الحكمة الإلكترونية - صوت علماء الأزهر الشريف بفاقوس
رابط الموقع : WWW.norelhekma.com
Print MicrosoftInternetExplorer4