سنن الدارمي ٨٩ - باب فى المسح على الخفين وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||     سنن الدارمي ٩١ - باب الهرة إذا ولغت فى الإناء وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||     سنن الدارمي ٩٠ - باب الوضوء من مس الذكر وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||     سنن الدارمي ٨٨ - باب ويل للأعقاب من النار وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||      سنن الدارمي ٨٧ - باب الوضوء ثلاثا ومابعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||     سنن الدارمي ٨٦ - باب لا تقبل صلاة بغير طهور ومابعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||     سنن الدارمي ٨٥ - باب الإستنجاء بالماء وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||     سنن الدارمى ٨٤ - باب الرخصة فى إستقبال القبلة ومابعده - الشيخ محمد نبيه ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||     سنن الدارمي ٩١ - باب الهرة إذا ولغت فى الإناء وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||     سنن الدارمي ٩٠ - باب الوضوء من مس الذكر وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة ( شرح سنن الدارمي - الشيخ محمد نبيه )     ||     

اللهم احفظ مصر وجيشها وشعبها
قناة نور الحكمة الإلكترونية - صوت علماء الأزهر الشريف بفاقوس || أحمد بن حنبل

عرض المقالة : أحمد بن حنبل

 

 

 

Share |

الصفحة الرئيسية >> ركن المقالات

اسم المقالة: أحمد بن حنبل
كاتب المقالة: أحمد محمد الدقره
تاريخ الاضافة: 03/06/2013
الزوار: 1692
                                                                 
الإمام أحمد بن حنبل           
                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                  
                                   
                             
                                  
                                   
                                                                                                         
                              
                                                                 
          
                                                                                                         

                                       
               نسبه وقبيلته

هو أبو عبد الله أحمد بن أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني. قال ابن الأثير: "ليس في العرب أعز دارًا، ولا أمنع جارًا، ولا أكثر خلقًا من شيبان". وكان في قبيلة شيبان الكثير من القادة والعلماء والأدباء والشعراء، فالإمام أحمد عربي أصيل ينتمي إلى هذه القبيلة، وهي قبيلةٌ ربعيةٌ عدنانيةٌ، تلتقي مع النبي صلى الله عليه وسلم في نزار بن معد بن عدنان. وكان الإمام أحمد (رحمه الله) رجلاً طوالاً رقيقًا، أسمر اللون، كثير التواضع. وقد وُلِد ببغداد سنةَ 164هـ/ 780م.

طفولته وتربيته
نشأ أحمد بن حنبل يتيمًا، وكسائر أترابه تعلم القرآن في صغره، وتلاه تلاوة جيدة وحفظه عن ظهر قلب، وعندما تجاوز الخامسة عشرة من عمره بدأ يطلب العلم، وأول من طلب العلم عليه هو الإمام أبو يوسف القاضي، والإمام أبو يوسف - كما هو معلوم - من أئمة الرأي مع كونه محدِّثًا، ولكن مع مرور الوقت وجد الإمام أحمد أنه يرتاح لطلب الحديث أكثر، فتحوَّل إلى مجالس الحديث، وأعجبه هذا النهج واتفق مع صلاحه وورعه وتقواه، وأخذ يجول ويرحل في سبيل الحديث حتى ذهب إلى الشامات والسواحل والمغرب والجزائر ومكة والمدينة والحجاز واليمن والعراق وفارس وخراسان والجبال والأطراف والثغور، وهذا فقط في مرحلته الأولى من حياته. ولقد التقى الشافعي في أول رحلة من رحلاته الحجازية في الحرم، وأُعجِبَ به، وظلَّ الإمام أحمد أربعين سنة ما ييبت ليلة إلا ويدعو فيها للشافعي. وقد حيل بين أحمد ومالك بن أنس فلم يوفَّق للقائه، وكان يقول: "لقد حُرِمتُ لقاء مالك، فعوَّضني الله عز وجل عنه سفيان بن عيينة".

أهم ملامح شخصيته وأخلاقه
ورعه وتقواه وتعففه
كان رحمه الله عفيفًا، فقد كان يسترزق بأدنى عمل، وكان يرفض أن يأخذ من صديق ولا شيخ ولا حاكم قرضًا أو هبة أو إرثًا لأحدٍ يؤثره به.

قال أبو داود: "كانت مجالس أحمد مجالس آخرة، لا يُذكر فيها شيء من أمر الدنيا، وما رأيت أحمد بن حنبل ذكر الدنيا قَطُّ".

ثبات الإمام رغم المحنة

كان الإمام أحمد على موعد مع المحنة التي تحملها في شجاعة، ورفض الخضوع والتنازل في القول بمسألة عمَّ البلاء بها، وحمل الخليفة المأمون الناس على قبولها قسرًا وقهرًا دون دليل أو بيِّنة.

وتفاصيل تلك المحنة أن المأمون أعلن في سنة (218هـ/ 833م) دعوته إلى القول بأن القرآن مخلوق كغيره من المخلوقات، وحمل الفقهاء على قبولها، ولو اقتضى ذلك تعريضهم للتعذيب، فامتثلوا خوفًا ورهبًا، وامتنع أحمد بن حنبل ومحمد بن نوح عن القول بما يطلبه الخليفة، فكُبّلا بالحديد، وبُعث بهما إلى بغداد إلى المأمون الذي كان في طرسوس، لينظر في أمرهما، غير أنه توفِّي وهما في طريقهما إليه، فأعيدا مكبّلين إلى بغداد.

وفي طريق العودة قضى محمد بن نوح نحبه في مدينة الرقة، بعد أن أوصى رفيقه بقوله: "أنت رجل يُقتدى به، وقد مدَّ الخلق أعناقهم إليك لما يكون منك؛ فاتقِ الله واثبت لأمر الله".

وكان الإمام أحمد عند حسن الظن، فلم تلن عزيمته، أو يضعف إيمانه أو تهتز ثقته، فمكث في المسجد عامين وثلث عام، وهو صامد كالرواسي، وحُمل إلى الخليفة المعتصم الذي واصل سيرة أخيه على حمل الناس على القول بخلق القرآن، واتُّخذت معه في حضرة الخليفة وسائل الترغيب والترهيب، ليظفر المجتمعون منه بكلمة واحدة، تؤيدهم فيما يزعمون، يقولون له: ما تقول في القرآن؟ فيجيب: هو كلام الله. فيقولون له: أمخلوق هو؟ فيجيب: هو كلام الله. ولا يزيد على ذلك.

ويبالغ الخليفة في استمالته وترغيبه ليجيبهم إلى مقالتهم، لكنه كان يزداد إصرارًا، فلما أيسوا منه علَّقوه من عقبيه، وراحوا يضربونه بالسياط، ولم تأخذهم شفقة وهم يتعاقبون على جلد جسد الإمام الواهن بسياطهم الغليظة حتى أغمي عليه، ثم أُطلق سراحه وعاد إلى بيته، ثم مُنع من الاجتماع بالناس في عهد الخليفة الواثق (227- 232هـ/ 841- 846م)، لا يخرج من بيته إلا للصلاة، حتى إذا ولي المتوكل الخلافة سنة (232هـ/ 846م)، فمنع القول بخلق القرآن، وردَّ للإمام أحمد اعتباره، فعاد إلى الدرس والتحديث في المسجد.

شيوخه
هشيم، وسفيان بن عيينة، وإبراهيم بن سعد، وجرير بن عبد الحميد، ويحيى القطان، والوليد بن مسلم، وإسماعيل بن علية، وعلي بن هاشم بن البريد، ومعتمر بن سليمان، وعمر بن محمد ابن أخت الثوري، ويحيى بن سليم الطائفي، وغندر، وبشر بن المفضل، وزياد البكائي، وأبو بكر بن عياش، وأبو خالد الأحمر، وعباد بن عباد المهلبي، وعباد بن العوام، وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي، وعمر بن عبيد الطنافسي، والمطلب بن زياد، ويحيى بن أبي زائدة، والقاضي أبو يوسف، ووكيع، وابن نمير، وعبد الرحمن بن مهدي، ويزيد بن هارون، وعبد الرزاق، والشافعي، وغيرهم.

تلاميذه
البخاري، ومسلم، وأبو داود، وابناه صالح وعبد الله، وشيوخه عبد الرزاق، والحسن بن موسى الأشيب. ومن تلاميذه أيضًا أبو بكر المروزي الفقيه، وأبو زرعة الدمشقي، وأبو بكر الأثرم، وإبراهيم الحربي، ويحيى بن معين، وغيرهم كثير.

من مؤلفاته
كتاب المسند، وهو أكبر دواوين السنة المطهرة، إذ يحوي أربعين ألفًا من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، انتقاها الإمام أحمد من بين سبعمائة وخمسين ألف حديث.

وله من الكتب أيضًا كتاب الأشربة، وكتاب الزهد، وكتاب فضائل الصحابة، وكتاب المسائل، وكتاب الصلاة وما يلزم فيها، وكتاب الناسخ والمنسوخ، وكتاب العلل، وكتاب السنن في الفقه.

منهجه العلمي
اشتُهِرَ الإمام أحمد أنه محدِّث أكثر من أن يشتهر أنه فقيه، مع أنه كان إمامًا في كليهما. ومن شدة ورعه ما كان يأخذ من القياس إلا الواضح وعند الضرورة فقط، وكان لا يكتب إلا القرآن والحديث، من هنا عُرِفَ فقه الإمام أحمد بأنه الفقه بالمأثور؛ فكان لا يفتي في مسألة إلا إن وجد لها من أفتى بها من قبل، صحابيًّا كان أو تابعيًّا أو إمامًا. وإذا وجد للصحابة قولين أو أكثر، اختار واحدًا من هذه الأقوال، وقد لا يترجَّح عنده قول صحابي على الآخر، فيكون للإمام أحمد في هذه المسألة قولان.

وهكذا فقد تميز فقهه أنه في العبادات لا يخرج عن الأثر قيد شعرة، فليس من المعقول عنده أن يعبد أحدٌ ربه بالقياس أو بالرأي؛ إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صلوا كما رأيتموني أصلي "، وقال في الحج: "خذوا عني مناسككم".

وكان الإمام أحمد شديد الورع فيما يتعلق بالعبادات التي يعتبرها حق لله على عباده، وهذا الحق لا يجوز مطلقًا أن يتساهل أو يتهاون فيه. أما في المعاملات فيتميز فقهه بالسهولة والمرونة والصلاح لكل بيئة وعصر، فقد تمسَّك أحمد بنصوص الشرع التي غلب عليها التيسير لا التعسير. مثال ذلك: "الأصل في العقود عنده الإباحة ما لم يعارضها نص"، بينما عند بعض الأئمة الأصل في العقود الحظر ما لم يرد على إباحتها نص.

وكان شديد الورع في الفتاوى، وكان ينهى تلامذته أن يكتبوا عنه الأحاديث، فإذا رأى أحدًا يكتب عنه الفتاوى نهاه، وقال له: "لعلي أطلع فيما بعد على ما لم أطلع عليه من المعلوم فأغيِّر فتواي، فأين أجدك لأخبرك؟!".

ولما علم الله تعالى صدق نيته وقصده، قيَّض له تلامذة من بعده يكتبون فتاويه، وقد كتبوا عنه أكثر من ستين ألف مسألة. ولقد أخذ بمبدأ الاستصحاب، كما أخذ بالأحاديث المرسلة.

ما قيل عنه
عن إبراهيم الحربي قال: "رأيت أحمد بن حنبل كأن الله قد جمع له علم الأولين والآخرين من كل صنف، يقول ما شاء ويمسك ما شاء". وعن أحمد بن سنان قال: "ما رأيت يزيد بن هارون لأحد أشد تعظيمًا منه لأحمد بن حنبل، ولا رأيته أكرم أحدًا كرامته لأحمد بن حنبل، وكان يقعد إلى جنبه إذا حدثنا، وكان يوقره ولا يمازحه، ومرض أحمد فركب إليه فعاده".

وقال عبد الرزاق: "ما رأيت أفقه ولا أورع من أحمد بن حنبل". وقال وكيع، وحفص بن غياث: "ما قدم الكوفة مثل أحمد بن حنبل". وكان ابن مهدي يقول: "ما نظرت إليه إلا ذكرت به سفيان الثوري، ولقد كاد هذا الغلام أن يكون إمامًا في بطن أمه".

موقف مع الامام :

كان الإمام أحمد بن حنبل يريد أن يقضي ليلته في المسجد ولكن مُنع من المبيت في المسجد بواسطة حارس المسجد ،
حاول معه الإمام ولكن دون جدوى ، فقال له الإمام سأنام موضع قدميك ،
وبالفعل نام الإمام أحمد بن حنبل مكان موضع قدميه فقام حارس المسجد بجرّه لإبعاده من مكان المسجد ،
وكان الإمام أحمد بن حنبل شيخ وقور تبدو عليه ملامح الكبر ، فرآه خباز فلما رآه يُجرّ بهذه الهيئة عرض عليه المبيت ،
وذهب الإمام أحمد بن حنبل مع الخباز، فأكرمه ونعّمه ، وذهب الخباز لتحضير عجينة لعمل الخبز فسمع الإمام أحمد بن حنبل الخباز يستغفر ويستغفر ،
ومضى وقت طويل وهو على هذه الحال فتعجب الإمام أحمد بن حنبل ، فلما أصبح سأل الخباز عن سبب استغفاره في الليل :
فأجابه الخباز : أنه طوال ما يحضر عجينة ويعجن فهويستغفر
فسأله الإمام أحمد : وهل وجدت لاستغفارك ثمره ؟
والإمام أحمد سأل الخباز هذا السؤال وهو يعلم ثمرات الاستغفار و يعلم فضل الاستغفاروفوائده.
فقال الخباز : نعم ، والله ما دعوت دعوة إلا أُجيبت إلا دعوة واحدة !
فقال الإمام أحمد : وما هي ؟
فقال الخباز : رؤية الإمام أحمد بن حنبل !
فقال الإمام أحمد : أنا أحمد بن حنبل والله إني جُررت إليك جراً !!

وفاته
عن بنان بن أحمد القصباني أنه حضر جنازة أحمد بن حنبل فيمن حضر، قال: "فكانت الصفوف من الميدان إلى قنطرة باب القطيعة، وحُزِر (حَزَر الشيء: قدَّره بالتخمين) من حضرها من الرجال فكانوا ثمانمائة ألف، ومن النساء ستين ألفًا. رحم الله الإمام أحمد بن حنبل رحمةً واسعةً، وأسكنَه فسيح جناته.               
                    

طباعة


روابط ذات صلة

  فضل السنن الراتبة  
  اداب الدعاء و فضله و أوقاته  
  الأستغفار و التوبة - الاستغفار و التوبه  
  محفزات الى عمل الخيرات  
  في دقيقة واحدة - ماذا تستطيع ان تعمل في دقيقة  
  فرص ذهبية  
  تصحيح نظرية" الأنسان أصله قرد"...  
  كلمات مؤثره  


 

 

     

التعليقات : 0 تعليق

 

 

 

 

 

     

القائمة الرئيسية

.

فى رحاب رمضان

.

فى رحاب الحج والعمرة

.

الدعوة فى فاقوس

.

الدعوة فى مصر

.

الدعوة فى العالم العربى

.

واحة الصغار

.

قسم الترفيه الهادف

.

استراحة الموقع

.

خدمات ومعلومات

.

جنة الأذكار

.

أذكار الاحتضار و الموت 

أذكار المطر و الرياح 

أذكار السفر 

أذكار بعد الصلاة 

أذكار المسجد 

أذكار الأذان 

أذكار الهموم و الأحزان - الاذكار عند الهم و الحزن 

أذكار الأكل و الشرب - اذكار الطعام 

أذكار اللباس - الاذكار عند اللبس 

أذكار النوم و الاستيقاظ - الذكر عند النوم - الذكر عند الاستيقاظ 

أذكار المنزل - الذكر عند الدخول للمنزل - ذكر الخروج من البيت 

أذكار الصباح والمساء 

جديد مرئيات الدعوة فى فاقوس

.

سنن الدارمي ٨٩ - باب فى المسح على الخفين وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٩١ - باب الهرة إذا ولغت فى الإناء وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٩٠ - باب الوضوء من مس الذكر وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٨٨ - باب ويل للأعقاب من النار وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٨٧ - باب الوضوء ثلاثا ومابعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٨٦ - باب لا تقبل صلاة بغير طهور ومابعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٨٥ - باب الإستنجاء بالماء وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمى ٨٤ - باب الرخصة فى إستقبال القبلة ومابعده - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٩١ - باب الهرة إذا ولغت فى الإناء وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٩٠ - باب الوضوء من مس الذكر وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٨٨ - باب ويل للأعقاب من النار وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٨٧ - باب الوضوء ثلاثا ومابعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٨٦ - باب لا تقبل صلاة بغير طهور ومابعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمي ٨٥ - باب الإستنجاء بالماء وما بعده - الشيخ محمد نبيه نور الحكمة 

Real Palyer استماع

سنن الدارمى ٨٤ - باب الرخصة فى إستقبال القبلة ومابعده - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٣٩ - كتاب الصلاة ٠٧ - الترغيب فى لزوم المساجد والجلوس فيها 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٣٨ - كتاب الصلاة ٠٦ - الترغيب فى المشى إلى المسجد لاسيما فى الظلم - محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٣٧ - كتاب الصلاة ٠٥ - الترهيب من البصاق فى المسجد وإلى القبلة -الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٣٦ - كتاب الصلاة ٠٤ - الترغيب فى الدعاء بين الأذان والإقامة - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

الترغيب والترهيب ٣٥ - كتاب الصلاة ٠٣ - الترغيب فى إجابة المؤذن ومايقول بعد الأذان - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٣٤ - كتاب الصلاة ٠٢ - الترغيب فى الأذان وما جاء فى فضله ٠٢ - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

الترغيب والترهيب ٣٣ - كتاب الصلاة ٠١ - الترغيب فى الأذان وما جاء فى فضله - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٣٢ كتاب الطهارة ٠٨ - الترهيب من ترك التسمية على الوضوء عامدا - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٣١ - كتاب الطهارة ٠٧ - الترغيب فى المحافظة على الوضوء وتجديده -الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

الترغيب والترهيب ٣٠ - كتاب الطهارة ٠٦ - الترغيب فى الوضوء وإسباغه ٠٤ - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٢٩ - كتاب الطهارة ٠٥ - الترغيب فى الوضوء وإسباغه ٠٢ - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٢٨ - كتاب الطهارة ٠٤ - الترغيب فى الوضوء وإسباغه - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

الترغيب والترهيب ٢٧ - كتاب الطهارة ٠٣ - الترهيب من دخول الرجل الحمام بغير أزر والنساء بأزر وغيرها 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٢٦ - كتاب الطهارة ٠٢ - الترهيب من إصابة البول الثوب وعدم الإستبراء - محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٢٥ - كتاب الطهارة ٠١ - الترهيب من التخلى على طرق الناس أو ظلهم - ش محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٢٤ - كتاب العلم ٠٩ - الترهيب من المراء والجدال والمخاصمة 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٢٣ - كتاب العلم ٠٨ - الترهيب من الدعوى فى العلم والقرآن - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٢٢ - كتاب العلم ٠٧ - الترهيب من أن يعلم ولا يعمل بعلمه ويقول ما لا 

Real Palyer استماع

صحيح الترغيب والترهيب ٢١ - كتاب العلم ٠٦ - الترغيب فى نشر العلم والدلالة عليه - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

الأدب المفرد ١٠ - الوصاية بالجار - الشيخ محمد نبيه 

Real Palyer استماع

www.youtube.com/user/norelhekma

جميع الحقوق محفوظة لـقناة نور الحكمة الإلكترونية - صوت علماء الأزهر الشريف بفاقوس ولجميع المسلمين